vendredi 22 juillet 2011


                                   النص والبيضة..!!
                        الى الذين يعرفون انك تكتب لأنك تتألم ،وتتألم لأنك حر...
التظاهرات الثقافية والمعارض الفنية والعروض المسرحية ..قليلة في مدينتي ،مدينة الملوحة والضباب.وعلى الرغم من ذلك لا ادري من أين تعلمت أن لا ادخل إلى أي نشاط فني او ثقافي الا بعد أن اقرأ أسماء أصحابه ؟!..ربما هي عادة من يدمن على المحلات التجارية الكبرى التي تعوض غياب فضاءات الخلق والإبداع!!
في ذلك اليوم المختلف قرأت في ملصق كبير : مسرحيةهزلية بعنوان:الزير أبو العريف"زير وأبو عريف؟ عنوان مثير لكاتب معروف ومخرج مغمور ،تحته كتب بخط غليظ ، ومقابله وبخط برايل (وهو خط كنت تعلمته للطوارئ ): الدخول بالمجان.
عنوان مثير لكاتب معروف، ومخرج مغمور ،ودخول بالمجان..!! همزة لا تعوض!! وهكذاوجدت نفسي داخل القاعة..مدفوعة بما يدفعك الى رفوف (منتوج اقتصادي)..كان هناك جمهور غفير ممن  دخل مثلي ، مارا كان فدلف  دون استعداد..وربما هذا ما يفسر ان الكل وقف في شكل حلقة.. بدأ العرض بصراع بين المخرج والكاتب، حول هل مشهد الرقص ضروري في مسرحية مأساوية بامتياز؟بدا الكاتب ضعيفا وعديم الحيلة ..دخنته سيجارته ولم تبق منه إلا عقبا يداس بالاحدية ..لذلك داس عليه المخرج ، وقرر   أن يكون المشهد الأول عبارة عن رقصة، وهكذا تحول المكان الى حلبة واسعة...دخلت الراقصة الحلبة ..تلبس ثوبا فاضحا هفهافا من الدانتيلا والارغانزا..ثوبا اخضر..صاح الكاتب "لا يتماشى هذا مع روح النص الثورية أريد ثوبا أحمرا"،مالت الراقصة على الكاتب،جرت ثوبها على جرحه..لفت ،هزت ،تمايست..فتقرحت أكف الجمهورمن التصفيق ،وتبين فيما بعد أن الذين يبدؤون التصفيق هم من زبانية المخرج ومستأجريه..وان الجمهور وحده كان يلعب دورا بالمجان..صاح الكاتب "توقفوا..انا الكاتب!!"مالت عليه الراقصة ميلة اخرى وهي تنتف ريش النص نتفا، بمباركة المخرج وتواطؤ الجمهور..طوقته بدراعها دارت به دورة الدراويش..ثم تركته خائرا ..نظر الى نفسه وقد هجرته العيون اللاهتة وراء خطوات الراقصة..رأى جلده يصير ورديا..ثم احمر قانيا..نظر الى الجمهور ثم الى المخرج ،كان الكل قد صار أخضر..ثم أخضر داكنا..رأى النص مثل دجاجة منتوفه يتدحرج تحت اقدام الراقصة ..ثم أقدام الجمهور..أراد أن يدلي بشهادته للتاريخ : "ما في الثوب الهفهاف سوى المخرج..والكاتب..!!!"فتح فمه..تفصد الدم من عروقه، و..:" قاقا..قاقا..قاقا.." .. باض بيضة..قرفص عليها لتصير بعد مدة  نصا ومخرجا وجمهورا..أو تصير راقصة ومخرجا وكاتبا مقهورا!!                          دامي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire